ما هي محطة الفضاء الدولية

نتناول في هذه المقال ما هي محطة الفضاء الدولية

تعرف محطة الفضاء الدولية اختصاراً بـ (ISS) هي محطة فضاء دولية تم بنائها سنة 1998 بموجب تعاون دولي بقيادة الولايات المتحدة وروسيا وتمويل من كندا واليابان و 10 دول أوروبية.
تدور المحطة على ارتفاع 390 كيلومترا عن سطح كوكب الأرض، وأطلقت لتأخذ محل ومهام المحطة الفضائية الروسية مير (Mir)، هدفها تحضير الإنسان لتمضية أوقات طويلة في الفضاء، وإجراء التجارب خارج منطقة الجاذبية الأرضية.


هذه المحطة تعتبر مختبرا للأبحاث والتجارب في الفضاء

وتستخدم لاختبار أنظمة وعمليات استكشاف الفضاء في المستقبل، كما تعمل على تحسين نوعية الحياة على الأرض عن طريق زيادة المعرفة العلمية من خلال الأبحاث التي أجريت خارج الأرض.

حتى الآن، تم سفر 211 باحث إلى محطة الفضاء الدولية، ومن 2 نوفمبر 2000، عندما وضع الطاقم الأول قدمه على المحطة، ازدادت بشكل مستمر بنسبة 38 أطقم متتالية.


شارك 16 بلداً في بناء محطة الفضاء الدولية:

الولايات المتحدة الامريكية، روسيا، كندا، اليابان، بلجيكا، البرازيل، الدنمارك، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، هولندا، النرويج، اسبانيا، السويد، سويسرا و المملكةالمتحدة، وجدير بالذكر أنها حلت محل المحطة الروسية مير حيث أن روسيا كانت السباقة لإنشاء محطة فضائية.


تسير المحطة في الفضاء بسرعة 27,600 كيلومتر في الساعة

اي حوالي 7.66 كيلومتر في الثانية الواحدة.
هذا يعني أن المحطة تدور حول الكوكب بأسره كل 90 دقيقة فقط. و يمكنها الذهاب للقمر و العودة في أقل من 24 ساعة!

تدور المحطة في مدار على ارتفاع يتراوح بين 370 و 460 كيلو متر

فوق سطح الأرض وتدور المحطة حول الأرض في مدار غير متماثل.


تعتبر محطة الدولية أغلى بناء انشئ

عن طريق البشر على الإطلاق وقدرت تكلفة المحطة بأكثر من 150 مليار دولار.
و ساهمت ناسب بحوالي 72.4 مليار دولار من هذه التكلفة و روسيا بحوالي 12 مليار دولار، أما أوروبا فشاركت بحوالي 5 مليار دولار و اليابان 5 مليار دولار و كندا حوالي 2 مليار دولار.


قدرت تكلفة الرحلات

و عددها 26 رحلة مكوكية على مدار سنوات عمل المحطة بأكثر من 50.4 مليار دولار

لا تستخدم محطة الفضاء الوقود بالمعني الحرفي و انما تستخدم الخلايا الشمسية الضخمة على جانبيها لتوليد الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيلها، اما حركة دورانها فهي تدور حول الأرض و تدور بزاوية ميل 22.5 درجة لذلك فهي لا تمر من نفس المكان كل مرة تدور حول الأرض و تعتمد على حسابات معقدة لاستغلال الجاذبية مع وجود دافعات للحفاظ على المدار و السرعة (attitude control thrusters).


تم انشاء برنامج تمويل المحطة الدولية في عام 1998 على أمل ان تعمل لمدة حوالي 15 عاماً و لكن تم تمديد مدة العمل بها بدعم مالي اضافي من الدولي الداعمة و على رأسهم الولايات المتحدة عن طريق ناسا و من المفترض ان يستمر الدعم حتى حوالي 2024 فقط و ذلك لان ناسا سوف تنقل تركيزها الى دعم المهمات المأهولة للقمر و المريخ خلال العقود القادمة

محطة الفضاء الدولية من ويكيبيديا

مواضيع علمية اخري